-->

رواية اللص والكلاب: تصحيح الامتحان الوطني لسنة 2011 - الدورة العادية - مسلك الآداب

تصحيح الامتحان الوطني لرواية اللص والكلاب، لسنة 2011 الدورة العادية، مسلك الآداب.

السؤال

ورد في رواية "اللص والكلاب" ما يأتي:

"دفع باب مسكن الشيخ فأطاع دون مقاومة، دخل ورده وراءه. وجد نفسه في الحوش غير المسقوف، ولاحت النخلة فارعة كأنها ممتدة في الفضاء حتى النجوم الساهرة، فقال لنفسه ياله من مكان صالح للاختفاء!"نجيب محفوظ، اللص والكلاب - دار الشروق، القاهرة طبعة 2006 ، الصفحة 59.


انطلق من هذا المقطع ومن قرائتك الرواية واكتب موضوعا، متكاملا تنجز فيه ما يأتي: :
تليخص أحداث الرواية بشكل مركز
ابراز دور بيت الشيخ الجنيدي، باعتباره قوة فاعلة في نمو أحداث الرواية وتطورها.

الإجابة

ﺗﻌﺘﺒﺮ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﺍﻟﻠﺺ ﻭﺍﻟﻜﻼﺏ ﻋﻼﻣﺔ ﻭﺍﺯﻧﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻼﻣﺎﺕ ﺍﻟﺮﻭﺍﺋﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺘﺒﻬﺎ ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ ﺍﻟﺮﻭﺍﺋﻲ ﻧﺠﻴﺐ ﻣﺤﻔﻮﻅ ﻭﻫﻲ ﺇﺿﺎﻓﺔ ﻧﻮﻋﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﺍﻹﺑﺪﺍﻋﻴﺔ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ؛ﺇﺫ ﺗﻌﺘﻤﺪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﺍﻗﻌﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻘﺪﻡ ﺭﺅﻳﺔ ﺣﻘﻴﻘﻴﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ ، ﺇﺫ ﺗﺮﻛﺰ ﻛﺘﺎﺑﺎﺗﻪ ﻋﻠﻰ ﺗﻐﻴﺮ ﻋﻨﺎﺻﺮ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺍﻹﻫﺘﻤﺎﻡ ﺑﺎﻟﻬﺎﻣﺶ ﻭﺍﻟﻤﻨﺴﻲ ﺑﺎﻹﻋﺘﻤﺎﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﻨﻴﺔ ﻭﺍﻟﺠﻤﺎﻟﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺘﺎﺑﺔ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺗﺘﻌﺪﺩ ﻭﻇﺎﺋﻔﻬﺎ ﺍﻟﺪﻻﻟﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﺪﺍﻭﻟﻴﺔ ﻟﺘﻜﺸﻒ ﻋﻦ ﻗﻴﻢ ﻣﺘﺼﺎﺭﻋﺔ ﻭﻣﻔﺎﻫﻴﻢ ﻣﺘﻀﺎﺭﺑﺔ ﻭﺗﻘﺪﻡ ﻭﻋﻴﺎ ﻳﺘﺠﺎﻭﺯ ﺍﻟﻨﻈﺮﺓ ﺍﻷﺣﺎﺩﻳﺔ ﻭﺗﻌﺪﺩ ﺯﻭﺍﻳﺎ ﺍﻟﺴﺮﺩ ﻭﺍﻟﺤﺒﻜﺔ ﻣﺒﺮﻫﻨﺎ ﻋﻠﻰ ﺗﻌﺪﺩ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﺍﻹﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﺣﻴﺚ ﺗﻨﺼﻬﺮ ﺍﻟﺬﺍﺕ ﺑﺎﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﻭﺑﺈﺷﻜﺎﻻﺗﻪ ﺍﻟﺮﺍﻫﻨﺔ.

فما دور بيت الشيخ الجنيدي، في نمو أحداث الرواية وتطورها؟

بعد خروج سعيد مهران من السجن اتخد قرار الانتقام من جميع الخونة نبوية طليقته وعليش صديقه اللذان غدرا به وادخلاه السجن ورؤوف علوان..، بمساعدة من المعلم طرزان الذي مكن سعيد من مسدس ورصاص ولفت انتباهه لاخد الحيطة والحذر من المخبرين والجواسيس، وبمساعدة نور ايضا صديقته القديمة التي أمنت له مكان للاختباء وعلى الحصول على بدلة وسيارة بينما كانت مساعدة الشيخ الجنيدي محدودة استفادة منها حينما  احتاج لمكان للاختباء فاختبأ في بيت الشيخ الجنيدي بعد تنفيديه جريمته الأولى محاولة قتل عليش.. وقضى ليلته الأخيرة في بيت الشيخ قبل لجوئه إلى المقابر، إلا أنه فشل في تحقيق رغبته في الانتقام من اعدائه وخصومه وارتكابه جرائم بالخطأ، مما دفع بالبوليس إلى تكثيف إجراءات مطاردته مما سرع استسلامه. 

وتجلى دور بيت الجنيدي باعتباره قوى فاعلة في نمو احداث الرواية وتطورها في لجوء سعيد مهران الشخصية المحورية في الرواية إلى بيت الجنيدي بعد خروجة من السجن وانكار ابنته له، حيت وجد في هذا البيت ما افتقده من طمأنينة وراحة وآمان.

ختاما تمكن ﻧﺠﻴﺐ ﻣﺤﻔﻮﻅ من خلق ﺇﻧﻌﻜاس ﻟﺼﻮﺭﺓ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺍﻟﻤﺼﺮي و ﻣﻦ ﺗﻢ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻋﺘﺒﺎﺭ نص رواية اللص والكلاب ﻭﺛﻴﻘﺔ ﺃﻭﺳﺠﻼ ﻳﻘﺪﻡ ﻣﻌﻄﻴﺎﺕ ﻋﻦ ﺍﻟﻮﻗﺎﺋﻊ ﺍﻹﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻓﻲ ﻓﺘﺮﺓ ﻣﻦ ﻓﺘﺮﺍﺕ ﻣﺼﺮ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺨﻴﺔ ﻛﻤﺎ ﻳﻤﻜﻦ ﺇﻋﺘﺒﺎﺭ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺔ ﺭﻣﺰﺍ ﺗﻨﺼﻬﺮ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﻘﻴﻢ ﻭﺍﻟﻤﻮﺍﻗﻒ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﻴﺔ ﻭﺍﻟﻔﻜﺮﻳﺔ ﺧﺎﺻﺔ ﺑﺎﻟﺘﺮﻛﻴﺰ ﻋﻦ ﻋﺠﺰ ﺍﻟﺒﻄﻞ ﻭﻋﺪﻡ ﻗﺪﺭﺗﻪ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻖ ﻣﺸﺎﻋﺮ ﻧﺒﻴﻠﺔ ﻟﺴﻴﻄﺮﺓ ﻓﻜﺮﺓ ﺍﻹﻧﺘﻘﺎﻡ ﻋﻠﻰ ﻓﻬﻤﻪ ﻭﺫﻫﻨﻪ ﻭﻣﺸﺎﻋﺮﻩ ، ﺇﺿﺎﻓﺔ ﺇﻟﻰ ﺗﻌﺮﻳﺔ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﺍﻟﻤﺄﺯﻭﻡ ﻓﻲ ﻣﺮﺣﻠﺔ ﻣﻦ ﻣﺮﺍﺣﻞ ﻣﺼﺮ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺨﻴﺔ ﻭﻫﻮ ﻣﺎﻳﺘﺒﺚ ﻭﺍﻗﻌﻴﺔ ﺍﻟﻨﺺ ﺍﻟﺮﻭﺍﺋﻲ ( ﺗﻔﺸﻲ ﺍﻟﺠﺮﻳﻤﺔ ﻭﺇﻧﺘﺸﺎﺭ ﺍﻟﻔﺴﺎﺩ ﻭﺍﻟﺮﺫﻳﻠﺔ ﻭﺍﻟﺘﺨﻠﻒ ﻭﻃﻐﻴﺎﻥ ﺍﻟﻘﻴﻢ ﺍﻟﻤﺎﺩﻳﺔ... )

bilan deisgn
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع أجي تقرا باش تنجح وتفرح الوالدين وتشق طريقك للمستقبل .

جديد قسم : ملخص رواية اللص والكلاب

إرسال تعليق