-->

رواية اللص والكلاب: نموذج منهجية التحليل - النموذج الأول

نموذج لمنهجية تحليل رواية اللص والكلاب - النموذج الأول

مقدمة:

تعتبر رواية اللص والكلاب علامة وازنة من العلامات الروائية التي كتبها الكاتب الروائي نجيب محفوظ وهي إضافة نوعية من العملية الإبداعية لهذا الكاتب المصري الكبير؛ إذ تعتمد على الواقعية التي تقدم رؤية حقيقية عن المجتمع المصري، إذ تركز كتاباته على تغيير عناصر الواقع من خلال الإهتمام بالهامش والمنسي بالاعتماد على الفنية والجمالية في الكتابة والتي تتعدد وظائفها الدلالية والتداولية لتكشف عن قيم متصارعة ومفاهيم متضاربة وتقدم وعيا يتجاوز النظرة الأحادية وتعدد زوايا السرد والحبكة مبرهنا على تعدد الحقيقة الاجتماعية حيث تنصهر الذات بالمجتمع وبإشكالاته الراهنة.

العرض:

يقع المقطع الذي بين أيدينا في سياق الفصل... (رقم الفصل)، حيت... (مضمون الفصل). وقد تعددت الأسباب التي دفعت سعيد مهران للقيام ب…(الفعل الدي قام به سعيد مهران في المقطع)، حيت أنه …(الأسباب).
يعتبر سعيد مهران الشخصية الرئيسية في الرواية، وهو لص مثقف…(التعريف بسعيد مهران)، و رؤوف علوان هو الشخصية التي ساهمت في تعليم سعيد مهران … يمثل الشخصية الانتهازية خائن لمبادئه … وقد كانت بينهما علاقة وئاهم وتوافق قبل دخول سعيد مهران إلى السجن وعلاقة صراع وعداء بعد خروجه منه، وهذا التجول في العلاقة مرده إلى تنكر علوان للمبادئ التي كان يدافع عنها، واعتبار مهران خطر يهدد مستقبله مصالحه ويجب التخلص منه. (التعريف بالشخصيات الواردة فقط في المقطع ورصد العلاقة بينها)

خاتمة:

ختاما ولا شك أن مؤلف اللص والكلاب قد نجح من خلاله نجيب محفوظ تصوير مصر بعد ثورة ضباط الأحرار ،وهي الثورة التي عقد عليها الشعب المصري أمالا كثيرة بعدما نادت بالعدالة الإجتماعية إلا أن الواقع كرس للتفاوت الطبقي وانهيار القيم.



bilan deisgn
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع أجي تقرا باش تنجح وتفرح الوالدين وتشق طريقك للمستقبل .

جديد قسم : منهجية تحليل مقطع من رواية اللص والكلاب

إرسال تعليق